يتكون الجهاز العصبي المحيطي (Peripheral nervous system) واختصاراً (PNS)، من خلايا عصبية وأجزاء من الخلايا العصبية التي تقع خارج الجهاز العصبي المركزي (CNS)، والتي تشمل الأعصاب الحسية (Sensory neurons)، والأعصاب الحركية (Motor neurons)، وسنتحدث في هذا المقال عن وظيفة العصب الحسي.[١]



وظيفة العصب الحسي

تتمثل الوظيفة الرئيسية للعصب الحسي في استقبال المنبهات الخارجية أو الداخلية التي تؤثر في الجسم ونقلها للجهاز العصبي المركزي، وذلك لمعرفة التغيرات التي تصيب الجسم من الداخل أو الخارج، ومن ثم يقوم الجهاز العصبي المركزي بتحليل المعلومات الحسية الواردة ونقلها إلى الأعضاء المستهدفة، ومن الجدير بالذكر أن المنبهات التي تؤثر في العصب الحسي تكون متوافقة مع الحواس الخمسة في جسم الإنسان، إذ تكون إما منبهات فيزيائية (Physical input)، مثل: الصوت، أو اللمس، أو الحرارة، أو الضوء، أو منبهات كيميائية (Chemical input)، مثل: التذوق أو الرائحة، ويبين المثال التالي طريقة عمل العصب الحسي: عندما يقوم الإنسان بلمس سطح ساخن بأطراف أصابعه، تقوم الأعصاب الحسية الموجودة هناك بإطلاق إشارات عصبية ونقلها إلى الجهاز العصبي المركزي لتحليل المعلومات التي تلقتها.[٢][٣]


أين يقع العصب الحسي؟

يعتمد موقع العصب الحسي على المنبهات التي يتلقاها الجهاز العصبي المحيطي، وفي الحقيقة هناك نوعان من هذه المنبهات، وهي كالتالي:[٤]

  • المنبهات الجسدية: (Somatic sensory input)، والتي تأتي من الأعصاب الحسية الموجودة في مستقبلات الحواس الخمسة: العينين، والأذنين، والأنف، واللسان، والجلد.
  • المنبهات الحشوية: (Visceral sensory input)، وتأتي من الأحشاء أو الأعضاء الداخلية، إذ توجد الأعصاب الحسية في هذه الحالة في أماكن قريبة من القلب، والرئتين، والمعدة، والمثانة.


كيف يعمل العصب الحسي؟

يتحكم الجهاز العصبي الجسدي (Somatic nervous system) واختصاراً (SNS)، بجميع حركات الإنسان الإرادية، وتبين الخطوات التالية آلية عمله:[٥]

  • تقوم مستقبلات الجهاز العصبي الجسدي الموجودة في الجلد، والعضلات الهيكلية، وأعضاء الحس التي تشمل العينين، والأذنين، والفم، والأنف، باكتشاف التغيرات في البيئة المحيطة، مثل: درجة الحرارة، أو الضوء، أو الملمس.
  • يتمّ بعد ذلك إنشاء نبضات كهربائية داخل الخلايا العصبية الحسية والتي تنتقل على شكل إشارات عصبية إلى الأعصاب الشوكية التي تقع في النخاع الشوكي، ومن ثمّ تنتقل هذه الإشارات العصبية عبر الحبل الشوكي إلى الدماغ.
  • يقوم الدماغ بتحليل المعلومات الحسية الواردة إليه ويقرر الاستجابة المناسبة، وبعد ذلك تنتقل الاستجابة نزولاً عبر النخاع الشوكي حتى تصل إلى الخلايا العصبية الحركية.
  • تنتقل النبضات الكهربائية عبر الخلايا العصبية الحركية خارج النخاع الشوكي حتى تصل إلى أعصاب العضلات الهيكلية، والتي من الممكن أن تنقبض إذا لزم الأمر.


ما هي بنية العصب الحسي التشريحية؟

تتألف الخلية العصبية بشكل عام وكذلك الخلايا العصبية الحسية من جسم الخلية (Cell body)، والمحور العصبي (Axon)، والتشعبات (Dendrites)، وتكون معظم الخلايا العصبية الحسية من نوع عصبون أحادي القطب الزائف (Pseudounipolar neuron)؛ أي أنها تملك محور عصبي واحد يمتد من جسم الخلية وينقسم إلى فرعين أحدهما التشعبات والآخر المحور العصبي، وتستقبل التشعبات المنبهات الحسية وتنقلها عبر المحور العصبي إلى جسم الخلية الذي يتواجد داخل العقدة الحسية (Sensory ganglia) في الحبل الشوكي أو على طول الأعصاب القحفية.[٦][٧]


ما هي أنواع مستقبلات الأعصاب الحسية؟

يمكن تصنيف مستقبلات الأعصاب الحسية حسب نوع المنبه الذي تستجيب له، وتشمل ما يلي:[٦][٧]

  • المستقبلات الحرارية: تساعد على ملاحظة التغيرات في درجات حرارة البيئة المحيطة، ويكون بعضها حسّاس للبرودة والبعض الآخر حسّاس للسخونة.
  • المستقبلات الميكانيكية: تكشف التغيرات في الضغط أو الشد الميكانيكي، مثل رد الفعل الانعكاسي في الركبة.
  • مستقبلات الألم: تكون مسؤولة عن الإحساس بالألم ودرجة الحرارة، مثل الألم الذي يشعر به الإنسان في الفم بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • المستقبلات الضوئية: تعمل على تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية، ويوجد نوعان أساسيان من المستقبلات الضوئية في العين هما العصي والمخاريط.
  • المستقبلات الكيميائية: تتضمن المستقبلات الذوقية والمستقبلات الشمية، والتي تعمل على اكتشاف المواد الكيميائية الموجودة في الطعام للشعور بحاسة التذوق، والكشف عن جزيئات الرائحة في الهواء للشعور بحاسة الشم.
  • المستقبلات الحركية: تساعد على تحقيق توازن الجسم، وتنسيق الحركة، والإدراك المكاني.


ما هو اعتلال الأعصاب المحيطية؟

يعرف اعتلال الأعصاب المحيطية (Peripheral neuropathy)، بأنه مرض يؤثر في الألياف العصبية المحيطية في الجهاز العصبي الجسدي، وقد يؤدي إلى تلف الأعصاب مما يسبب الشعور بالألم والخدر، وضعف اليدين والقدمين، ونذكر من أسباب اعتلال الأعصاب المحيطية ما يلي:[٨]

  • مرض السكري، والذي يُعد من أكثر أسباب اعتلال الأعصاب المحيطية شيوعاً.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • الأمراض المعدية.
  • الصدمات.

المراجع

  1. "Overview of neuron structure and function", khanacademy, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  2. "Organization and Function of Sensory Nervous Systems", intechopen, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  3. " Types of neurons", Queensland Brain Institute, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  4. "Navigating the Nervous System Part", visiblebody, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  5. "Somatic Nervous System", simplypsychology, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "Neuroanatomy, Sensory Nerves", ncbi, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  7. ^ أ ب "Sensory Neuron", biologydictionary, Retrieved 10/9/2021. Edited.
  8. " What Is the Somatic Nervous System? ", verywellmind, Retrieved 10/9/2021. Edited.