تعكس صحة الأسنان واللثة صحّة الجسم بالكامل، كما أنّ الأسنان الجميلة هي سرّ الابتسامة الرائعة، لذلك علينا الاهتمام بأجزاء السّن الداخلية قبل الخارجية، ومن أهم أجزاء الأسنان الداخلية هو عصب الأسنان، وهو ما سنتطرّق إليه في المقال.[١]


ما هو عصب الأسنان؟

يُشار إلى عصب الأسنان بأنه النّسيج الطّري والحيّ الموجود في لبّ الأسنان (Dental pulp)، إلى جانب الأوعية الدّموية والأنسجة الضامّة، والمسؤول عن نقل الإحساس بما يحيط بالسّن من مؤثّراتٍ خارجية إلى مراكز الإحساس بالألم في الدّماغ للتحذير بوجود مشكلةٍ في الأسنان، ويمتلك الإنسان 52 جزءًا من اللب، يتوزّع 32 منه في الأسنان الدّائمة و20 يتواجد في الأسنان اللبنية ويموت بسقوطها.[٢][٣]


وظيفة عصب الأسنان

إنّ العصب هو الجزء المركزي للسنّ، ويعمل بشكل رئيسي كنظام إنذارٍ طبيعي؛ فهو أول الأجزاء التي تتأثر في حالة تعرّض الأسنان للمشاكل والأمراض ويظهر هذا الإنذار على شكل ألم في الأسنان، ولا تقتصر وظيفة الأعصاب على ذلك، فهي تقوم بمجموعة مهمة من الوظائف، هي:[٢][٣]

  • تغذية الأسنان والحفاظ على صلابتها: وذلك لوجود الأوعية الدموية التي تحافظ على تدفق الدم إلى الأسنان، مما يمنع تعرّضها للتسوس والتكّسر.
  • الوظيفة الحسية: وتتمثّل بتحفيز الشعور في الألم الناجم عن التعرض للضربات أو اختلاف درجة الحرارة أو اختلاف مستوى الضغط الذي تتعرّض له الأسنان.
  • تكوين العاج: يعدّ العصب مسؤولًا عن تكوين العاج في الأسنان، وعن تعويض الفاقد منه في حال تضرّره.


الأمراض التي تصيب عصب الأسنان

تتعرّض الأسنان إلى العديد من الأمراض نتيجة قلّة الاهتمام بها، وفي حالة إهمال علاج الأسنان فإنّ هذه الأمراض ستتطور وتنتقل إلى الأعصاب، ومن أكثر الأمراض التي تصيب منطقة اللبّ أو العصب ما يلي:[٤]

  • التهاب لب السن الذي يمكن علاجه: وهو التهاب خفيف في العصب، يسبب الألم عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة، ويجب علاج هذا النوع من الالتهاب بشكل سريع لأنّه يسبب تجمّع البكتيريا والتسوس، وذلك بإجراء التنظيف العميق للسن ومن ثمّ تركيب حشوةٍ في السن عند طبيب الأسنان.
  • التهاب لب السن الذي لا يمكن علاجه: وهو التهابٌ شديدٌ في العصب، يسبب الألم المُفاجئ، ويجب علاج هذا النوع من الالتهاب بشكلٍ سريع لتفادي انتشار العدوى في اللثة، وعادةً ما يتمّ علاج هذه الحالة بتنظيف السن وإجراء سحبٍ لعصب الأسنان.
  • تكلس لب الأسنان: هو تصلب في أنسجة اللب يسبب الزّيادة في حساسية الأسنان والشّعور بالألم؛ لأنّ الأعصاب تتعرّض للضغط الشديد، ويتم علاجه عن طريق إزالة الأنسجة المتصلبة.
  • انكشاف لب الأسنان: وفيه يظهر اللب بوضوحٍ نحو الخارج (ينكشف على سطح الأسنان)، نتيجة حدوث شق أو كسر في السن أدّى إلى حدوث تلف في الغطاء الخارجي للسن، مما يزيد احتمالية دخول البكتيريا إلى لب الأسنان، ويعتمد علاج هذه المشكلة على مستوى شدتها، ففي حال كان الانكشاف كبيرًا قد يكون هناك حاجة إلى قلع الأسنان.


علاج تلف عصب الأسنان

يجب علاج العصب التالف في الأسنان؛ منعًا لانتقال العدوى إلى الأنسجة المحيطة بالسن بما في ذلك عظام الفك، إذ يتمّ علاج العصب التالف بإزالة جميع الأنسجة العصبية من قناة جذر السن وعلى عدة جلسات بالتنسيق مع طبيب أسنان متخصص في علاج مشاكل عصب الأسنان.[٥][٤]


كيفية الحفاظ على صحة عصب الأسنان

للحصول على أسنان سليمة من الداخل والخارج وتفادي حدوث مشاكل في عصب الأسنان، يُنصَح باتباع العادات الصحية التالية:[١]

  • تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة وبشكل مائل، 2 أو 3 مرات في اليوم.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيط، لإزالة جزيئات الطّعام العالقة بين الأسنان.
  • استخدام معجون أسنان وغسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد.
  • شرب الماء بدلاً من المشروبات التي تحتوي على السكر كالمشروبات الغازية؛ فهو يساعد على إزالة المواد العالقة بين الأسنان.
  • تناول الأطعمة الصحية والتقليل من الأطعمة السريعة والأطعمة التي تحتوي على السكر.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر لتنظيف الأسنان جيدًا وإزالة طبقات البلاك والجير، بالإضافة إلى الكشف عن المشاكل وعلاجها في وقت مبكّر قبل تفاقمها.


هل تؤثر إزالة العصب في بقاء السن سليمًا؟

لا. في حال كان السن دائمًا يمكنه البقاء سليمًا دون أن يتأثر بإزالة العصب، ولكن لا يمكن أن يبقى السن ويستمرّ بوجود العصب المصاب أو الملتهب، وبالنسبة لغذاء السن فيمكنه أن يعتمد على الأنسجة المحيطة التي ستمدّه بالعناصر الغذائية اللازمة لبقائه بعد فقدان العصب المغذّي له، ولذلك يعتبر علاج التهابات الأسنان بإزالة العصب إجراًء ناجحًا في العديد من الحالات.[٢]

المراجع

  1. ^ أ ب "How to strengthen tooth root, enamel and dentin at home"، preferreddentalcaresanrafael، اطّلع عليه بتاريخ 11/9/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What is dental pulp and why is root canal therapy sometimes necessary?", dentistmidtownatlanta, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Tooth Pulp Function and Inflammation", verywellhealth, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Dental Pulp Diseases: The Basics", everydayhealth, Retrieved 11/9/2021. Edited.
  5. "Dental Pulp Diseases - Causes and Treatment", rideaudental, Retrieved 11/9/2021. Edited.