يُعرف المفصل بأنّه اتصال بين عظمتين في نظام الهيكل العظمي، ويمكن تصنيف المفاصل وِفقًا لأنواع الأنسجة إلى ليفيّة (بالإنجليزيّة: Fibrous)، وغضروفيّة (بالإنجليزيّة: Cartilaginous)، ومصليّة أو زُلاليّة (بالإنجليزيّة: Synovial)، أو يُمكن تصنيف المفاصل وِفقًا لدرجة الحركة المسموح بها إلى مفاصل حُرّة الحركة، أو تتحرّك بدرجة بسيطة، أو غير مُتحرّكة.[١]


عدد مفاصل جسم الإنسان

يتراوح عدد مفاصل جسم الإنسان إلى 360 مفصلاً؛ بحيث تكون مبطنة بالغضاريف التي تعمل بدورها كوسادة حماية بين المفاصل لتسهيل حركتها بصورة مرنة وسلسة.[٢]


ما هي أنواع مفاصل جسم الإنسان؟

تُصنف أنواع المفاصل في جسم الإنسان إلى 3 أنواع رئيسة وهي على النحو التالي:[١]

  • مفاصل غير قابلة للحركة: (بالإنجليزية: Immovable)؛ وهي مفاصل ثابتة أو ليفية لا تتحرك، وتكون موضع ارتباط العظام بالنسيج الليفي الصلب، وعادةً ما تكون المفاصل التابعة لهذا النّوع هي تلك التي تستلزم القوة، والقدرة على الاستقرار والثبات أثناء حركة الجسم.
  • مفاصل ذات الحركة البسيطة: (بالإنجليزية: Slightly movable)؛ وهي مفاصل قادرة على الحركة بصورة قليلة وتُسمى أيضًا بالمفاصل الغضروفية؛ حيث تتحد العظام بواسطة غضروف ليفي أو غضروف زجاجي "هياليني" (بالإنجليزيّة: Hyaline cartilage)، وينحدر من هذا النوع فئتين ثانويتين وهما المفصل الغضروفي الأولي، والمفصل الغضروفي الثانوي.
  • المفاصل حُرة الحركة: (بالإنجليزية: Freely movable)؛ وهي مفاصل قادرة على الحركة بحرية مطلقة وتُدعى أيضًا بالمفاصل الزلالية تتميز بوجود تجويف مفصلي مليء بالسائل الزلالي داخل كبسولة ليفية.


ما هي تصنيفات المفاصل حُرّة الحركة؟

تنحدر المفاصل حُرّة الحركة إلى سانوية تشمل التالي:[٣]

  • المفصل الكروي المقبضي: (بالإنجليزيّة: Ball and socket joint)؛ بحيث يقع الرأس الدائري لإحدى العظمتين داخل كوب العظمة الأُخرى، ومن الأمثلة على هذا النوع مفصل الحوض ومفصل الكتف؛ تكون المفاصل التابعة لهذا النوع قابلة للحركة في جميع الاتجاهات.
  • مفصل السرج: (بالإنجليزيّة: Saddle joint)؛ بحيث تكون المفاصل التابعة لهذا النوع قادرة على الحركة للأمام والخلف ومن جنبٍ إلى آخر؛ لكن لا يمكنها الالتفاف أو الدوران ومن الأمثلة عليها المفصل الواقع في قاعدة الإبهام.
  • المفصل الرَّزي: (بالإنجليزيّة: Hinge joint)؛ بحيث تفتح وتنغلق العظمتين المتصلتين بهذا النوع من المفصل في اتجاه واحد فقط (على مستوى واحد)؛ كحركة الباب، ومن الأمثلة عليها مفصل الركبة ومفصل الكوع.
  • المفصل اللقمي: (بالإنجليزيّة: Condyloid joint)؛ بحيث تكون المفاصل قادرة على الحركة بدون دوران أو الالتفاف، كمفصل الفك أو مفاصل الأصابع.
  • المفصل المحوري: (بالإنجليزيّة: Pivot joint)؛ بحيث تدور إحدى العظمتين حول الحلقة التي تصنعها العظمة الأخرى، كالمفصل بين الفقرتين الأولى والثانية من فقرات الرقبة.
  • المفصل الانزلاقي: (بالإنجليزيّة: Gliding joint)؛ بحيث تنزلق الأسطح الملساء للعظمتين فوق بعضهما البعض، مما يقيّد الحركة، كمفصل الرسغ على سبيل المثال.


ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل المفاصل؟

قد تحدث الإصابة بآلام المفاصل نتيجة لعدة عوامل مجتمعةً كنمط الحياة، والعمر، والتعرض لإصابةٍ ما أو عدوى،[٢] وتتضمن النقاط التالية الأسباب الشائعة لآلام المفاصل:[٤]

  • التهاب المفاصل التنكسي الناتج عن تمزق المفاصل واهترائها مع تقدم الإنسان بالعمر، والذي يعد أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعًا والتي تؤدي إلى تصلب المفاصل والشعور بالآلام.
  • حدوث الالتهاب الذي يكون مقترن عادةً بالتعرض لإصابة مُعيّنة كالتواء الكاحل.
  • داء النّقرص (بالإنجليزيّة: Gout)؛ وهو إحدى أنواع التهاب المفاصل النّاجمة عن تراكم بلورات حمض اليوريك داخل المفصل.
  • تدمّي المفصل (بالإنجليزيّة: Haemarthrosis)، وهو نزيف داخل المفصل نتيجة التعرض لإصابة أو صدمة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Classification of Joints", teachmeanatomy, 16/8/2020, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب are 360 joints in the human body. "Joint Problems", themedical, Retrieved 16/4/2021. Edited.
  3. "Joints", betterhealth, 31/3/2012, Retrieved 16/4/2021. Edited.