قد لا يعرف العديد منا الكثير عن الجهاز العصبي لجسم الإنسان، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، فإن هذا المقال موجه لك خصيصًا، لتدرك مدى إتقان صنع هذا الجهاز.

عدد الأعصاب في جسم الإنسان

قد تجد هذا خياليًا، إلا أن جسم الإنسان يحتوي على ما يقارب 7 تريليون عصب، تترابط فيما بينها لتشكل ما يعرف بالجهاز العصبي،[١] والذي يحتوي على بلايين الخلايا العصبية.[٢]




معلومة شيّقة: تنمو الخلايا العصبية لدى الجنين في رحم الأم بمعدل قد يصل إلى 250 ألف خلية عصبية في الدقيقة.




طول الخلايا العصبية في جسم الإنسان

من المثير للدهشة أنه إذا صففنا الخلايا العصبية في جسمنا بجانب بعضها البعض فإنّ طولها قد يصل إلى ما يقارب 965 كيلومترًا.


ما هو أطول عصب في جسم الإنسان؟

يعتبر العصب الوركي أطول عصب في جسم الإنسان، يمتد هذا العصب من أسفل الظهر وحتى كعب القدم، ويرتبط تهيّجه بحالة مرضية تسمى عرق النسا (Sciatica)، والتي يظهر فيها الألم من أسفل الظهر وحتى أسفل القدم.[٣]


ما هو أقصر عصب في جسم الإنسان؟

يعد العصب القحفي الرابع أقصر أعصاب الجسم على الإطلاق، ويتفرع هذا العصب من منطقة الدماغ المتوسط، تكمن وظيفته في التحكم في إحدى عضلات للعين.[٤]


ممّ يتكون الجهاز العصبي؟

يتكون الجهاز العصبي من جزأين، يصنّفان حسب موقعهما في الجسم، هما:[٢]

  • الجهاز العصبي المركزي: يشمل الجهاز العصبي المركزي (CNS) كلًّا من أعصاب الدماغ والحبل الشوكي، وهو محمي بأمان داخل الجمجمة والقناة الفقرية للعمود الفقري.
  • الجهاز العصبي المحيطي أو الطرفي: يتكون الجهاز العصبي المحيطي (PNS) من أعصاب الجسم الأخرى كافة والتي تمتد على سائر أعضاء الجسم والأطراف.


عدد الأعصاب في جسم الإنسان


كيف يتصل الجهاز العصبي مع الجسم؟

يتواصل الدماغ والحبل الشوكي مع الأعصاب المحيطية التي تمتد لسائر الجسم عبر:

  • الأعصاب القحفية التي تنشأ من الدماغ: والتي تتشابك بتفرعاتها مع أعصاب الجسم وتربطها بالدماغ، عددها 12 زوجًا من الأعصاب.
  • الأعصاب الشوكية الناشئة من الحبل الشوكي: والبالغ عددها 31 زوجًا والتي تكون مسؤولةً عن ربط الخلايا العصبية بالنخاع الشوكي.



عدد الأعصاب في جسم الإنسان





يبلغ طول النخاع الشوكي ما يقارب 48 سنتيمترًا، وتتوزع ما يقارب 13 مليونًا و500 خلية عصبية على مدى هذه المساحة.





يستطيع الجهاز العصبي نقل الإشارات والسيالات العصبية فيما بينها بسرعة قد تصل إلى 100 متر في الثانية، هذا الرقم قد يصل إلى 290 كيلومترًا في الساعة الواحدة.




الأنواع الرئيسية للأعصاب في جسم الإنسان

هناك نوعان رئيسيان من الأعصاب في الجهاز العصبي للإنسان، هما: الأعصاب الحسيّة والأعصاب الحركية، وتاليًا بيانهما:[٥]

  • الأعصاب الحسيّة: تُعرف الأعصاب الحسيّة بالخلايا الواردة، وتكمن وظيفتها بنقل الإشارات والسيالات العصبية من المستقبلات الحسيّة وخلايا الجسم إلى الدماغ ليقوم بتحليلها وإعطاء ردة فعل مناسبة.
  • الأعصاب الحركية: تُعرف الأعصاب الحركية بالأعصاب الصادرة، وتنطوي وظيفتها على نقل ردة الفعل التي يعطيها الدماغ بعد تحليل المعلومات الواردة إليه، حيث تنقل هذه الأعصاب على شكل سيالات عصبية من الدماغ إلى خلايا الجسم مجددًا.




من الملفت للانتباه أن الجانب الأيمن للدماغ مسؤول بالعادة عن الجزء الأيسر من جسم الإنسان، على النقيض من الجانب الأيسر للدماغ المسؤول عن الجزء الأيمن من جسم الإنسان.




كيف يمكن الحفاظ على صحة الجهاز العصبي؟

يتبين مما سبق أن الجهاز العصبي المركزي أحد أكثر الأجهزة حيوية في جسم الإنسان، ما يستدعي توخي الحذر لضمان صحته وفعاليته، ومن الأمور التي يجب فعلها لتحقيق ذلك:[٦][٧]

  • مراجعة الطبيب بانتظام.
  • اتباع حمية غذائية صحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • ممارسة التمارين المحفزة للدماغ والمتمثلة بحل المسائل الرياضية، والقراءة، والألعاب التحليلة.
  • تجنب الكحول والمخدرات.
  • علاج الأمراض التي من الممكن أن تؤذي الأعصاب، مثل السكري.

المراجع

  1. "IMPORTANT NERVES IN THE BODY AND WHAT THEY DO", NORTHEAST SPINE AND SPORTS, 8/5/2020, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How does the nervous system work?", National Center for Biotechnology Information, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  3. Jill Seladi-Schulman, Ph.D. (7/8/2019), "How Many Nerves Are in The Human Body?", healthline, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  4. "Human Nervous System", vedantu, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  5. "Nerves and Diabetes", Diabetes, 15/1/2019, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  6. "Nervous System", my.clevelandclinic, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  7. stimulation that brain games,living with dementia and Alzheimer's. "Using Brain Games to Potentially Improve Memory", elmcroft, Retrieved 4/11/2021. Edited.